مدونة رياديين

مدونة إدارية ذات تفكير متقدم تواكب التغييرات المستمرة في بيئة الأعمال هدفها دعم وتمكين مجتمع الاعمال

متابعة المدونة

أفضل 10 منصات عربية للتدريبات والكورسات المجانية



تأتي أهمية المنصات التعليمية الإلكترونية، فهي توفر سهولة الحصول على المعلومة مع عدم انخفاض قيمتها المعرفية، إضافة إلى أنها توفر المال والوقت، كما تبتعد عن الجمود وتكسر الملل بإضفاء أساليب ممتعة ومشجعة.


نستعرض في هذا المقال 10 من أفضل منصات التعليم الإلكتروني العربية المجانية:

1) منصة إدراك:

 هي أكبر منصة إلكترونية عربية للمساقات الجماعية المفتوحة المصادر (MOOCs). تم تأسيسها بمبادرة من مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية وبالشراكة مع سمو ولي عهد أبو الظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، حرصًا على المساهمة في وضع العالم العربي في المقدمة في مجال التربية والتعليم كونهما حجر الأساس لتطور وازدهار الشعوب.

وتهدف إدراك إلى توفير مساقات تعليمية عالية الجودة يقوم على تطوير محتوياتها نخب من خبراء وأكاديميي العالم العربي والعالم، بالإضافة إلى تقديم بعض المساقات العالمية المترجمة إلى الغة العربية.

كما تعمل إدراك بالشراكة مع edX وهي إحدى المنصات التعليمية الإلكترونية الأولى على مستوى العالم والتابعة لجامعة هارفرد الأميركية، ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا. وتوفر إدراك فرصة الإلتحاق بمساقات متنوعة وعلى كافة المستويات لجميع الناطقين باللغة العربية وبشكل مجاني.

كما يمكن للمتعلمين الحصول على شهادات إتمام المساقات بشكل إلكتروني. ومن الجدير بالذكر أن إدراك تسعى أيضا إلى إبراز وتحفيز الخبراء العرب من كافة المجالات لإثراء المحتوى التعليمي العربي على الإنترنت ومشاركة خبراتهم ومعرفتهم مع المتعلمين العرب من خلال تطوير مساقات وطرحها عبر المنصة.

لزيارة المنصة اضغط هنا


ومن كلمات الملكة رانيا عن منصة إدراك، قولها:

“ أطلقنا إدراك لكي ندرك ما فاتنا، وندرك المستقبل الذي يليق بنا وبتاريخِنا وبرسالةٍ بُعثتْ إلينا بدأتْ بـ(اقرأ) ”

2) منصة رواق

هي أقدم منصة تعليمية إلكترونية تهتم بتقديم مواد دراسية أكاديمية مجانية باللغة العربية في شتى المجالات والتخصصات، يقدمها أكاديميون من مختلف أرجاء العالم العربي، ومتحمسون لتوسيع دائرة المستفيدين من مخزونهم العلمي والمعرفي المتخصص؛ حيث يسعون لإيصاله لمن هم خارج أسوار الجامعات.

فسواءً أكنت طالبًا جامعيًا يسعى لتنمية معرفته في مجال تخصصه، أو موظفًا مشغولًا ولكن لديه فضول الاستكشاف المعرفي في تخصص ما، أو كنت إنسانًا يستمتع بالتعلم والاستزادة المعرفية لذاتها، فبإمكانك الالتحاق بالمادة المثيرة لاهتمامك ومتابعة محاضراتها أسبوعيًا، والتفاعل مع المحاضرين وزملاء الدراسة أينما كنت وفي الوقت الذي يناسبك.. تحصل على كل ذلك مجانًا عبر رواق، مع إعطائك شهادة إتمام في حال حققت نسبة النجاح في المادة.

لزيارة المنصة اضغط هنا


3) منصة تمكين

تعد مؤسسة تمكين للتدريب؛ مشروعًا رائدًا في تقديم التدريب في مجالات متنوعة بشكل احترافي عن بعد وعلى أرض الواقع في سوريا والوطن العربي. وتصبو إلى تنمية مهارات وفكر الأفراد للمساهمة في تشكيل جيل متمكن قادر على النهوض بالمجتمع.

لزيارة المنصة اضغط هنا


4) منصة ندرس:

تم تأسيس شركة  ندرس.كوم في دولة الإمارات العربية المتحدة سنة 2014 لتحقيق الأهداف التالية: توفير علم ينتفع به للمتعلم العربي في كافة المجالات الحياتية، وتوفير منصة تحتوي على دورات تقنية عالية الجودة باللغة العربية للتعرف على أحدث التقنيات واكتساب المهارات المطلوبة في حياتنا اليومية وفي سوق العمل، وتوفير منصة تسمح لأصحاب الكفاءات والخبرة والمدرّسين العرب الوصول إلى جمهور أكبر، وإغناء المحتوى العربي البنّاء بشكل مستدام وذلك من خلال بناء منصة تسمح ببيع الدورات باللغة العربية مع توفير أداة مجانية لبناء الدورات العربية صنعت خصيصًا للمدرس العربي وباللغة العربية، والحفاظ على جودة المحتوى المقدم ضمن مستوى مقبول وذلك باعتماد معايير جودة واضحة، وخلق منصة لرفع المعيار الإقليمي لمستوى التعليم الإلكتروني في الأمة العربية من خلال تلبية احتياجات ورغبات المتعلم العربي بمنصة مبنية بأحدث التقنيات وبأفضل الحلول.

لزيارة المنصة اضغط هنا


المنصات المتخصصة:

5) منصة البناء العلمي:

وهي أول منصة على الإطلاق متخصصة في العلوم الشرعية الإسلامية، وهي تابعة للأكاديمية الإسلامية المفتوحة، والّتي تم ترخيصها منذ عام 1425هـ (2005) بالمملكة العربية السعودية، وهي بإشراف معالي وزير الشؤون الإسلامية الشيخ صالح آل الشيخ، وبإدارة د.راشد الزهراني، ويدرّس فيها نخبة من هيئة كبار العلماء والأكاديميين.

وقد أتاحت الأكاديمية من خلال منصة البناء العلمي المجال لأن يلتحق بها جميع من يرغب بطلب العلم الشرعي، على أن يتابع الطالب دروس المواد المقدّمة المبثوثة بثًا مباشرًا من خلال قناة فضائية وقناة يوتيوب، بالإضافة إلى المقررات المقروءة، ثم متابعة الواجبات والاختبارات والأنشطة عبر موقع المنصة، فهي أشبه ببرامج الدبلوم المعرفة في المعاهد. وفي الختام تقدم منصة البناء العلمي شهادة شرَفية تحتوي على تزكية أكابر علماء الأكاديمية الإسلامية وذلك بعد اجتياز الطالب لجميع مواد الشهادة بنجاح.

لزيارة المنصة اضغط هنا


6) منصة زادي:

انطلقت منصة زادي مع مطلع شهر رمضان 1436هـ (أواخر يونيو 2015) باعتبارها ثالث منصة عربية تنتهج نظام (MOOCs) للتعليم المفتوح، وأول منصة متخصصة في تعليم العلوم الشرعية عالميًا وفق النظام المذكور نفسه.

وهي من مبادرات مجموعة زاد، وتحت إشراف الداعية د.محمد صالح المنجد، وتهدف إلى تقريب المعارف الشرعية من خلال دورات متعددة في العلوم الشرعية، لمن يعسر عليهم الوصول إليها بسبب مكان إقامتهم أو برامجهم المزدحمة، أو لمن يعسر عليهم فهمها بسبب خلوها من الخدمات التعليمية الحديثة، وعندهم الرغبة والجدية والقدرة على الاستفادة من التقنيات في التعلُّم.

لزيارة المنصة اضغط هنا


7) أكاديمية حسوب:

تهدف أكاديمية حسوب إلى توفير مقالات ودروس متخصصّة عالية الجودة باللغة العربية، وتركّز بشكل رئيسي على تعليم التكلنولوجيا وإدارة الأعمال بمُختلف تفرّعاتها، وتعدد ألوانها، كما أنها تزوّد المستفيد بشهادات متخصصة وشروحات لاستخدام البرامج والتطبيقات.

لزيارة المنصة اضغط هنا


 منصات تستهدف شريحة معينة:

8) منصة نفهم:

هي خدمة تعليمية تقدم دروسًا مرئية تشرح المناهج المدرسية لكافة المراحل، بشكل مبسط ومجاني، وتغطي مناهج مدرسية لخمس دول عربية، هي مصر والسعودية وسوريا والجزائر والكويت.

لزيارة المنصة اضغط هنا


9) أكاديمية المستقبل الإلكترونية:

تعدّ أول موقع تعليمي عن بُعد في الوطن العربي يستهدف طلبة الثانوية العامة وفق مناهج دول (الكويت والسعودية ومصر)، حيث انطلق الموقع عام 2011، وما يزال حتى الآن، ويقوم على أيدي جهاز إداري وتربوي ومجموعة متطوعين أسهموا في إنجاح الفكرة ومجاوزة المعوقات، كما يهدف إلى إفادة ونفع جميع أقطاب العملية التعليمية (المدرسة والطالب وولي الأمر).

لزيارة المنصة اضغط هنا


10) أكاديمية التحرير:

هي مؤسسة تعليمية غير ربحية تقدم طريقة مختلفة للتعليم، للمنهج الدراسي المصري في مراحل الإعدادي والثانوي، طريقة محفزة لعقول الطلاب تمكنهم أن يفكروا ويختاروا ويقرروا. وذلك عن طريق تبني نظام “التعليم المدمج“، وهذا بأن يتعلّم الطالب جزئيا عن طريق الإنترنت مع قدرته على التحكم في زمان، مكان، ترتيب و سرعة التعلّم، إلى جانب أن يتعلم جزئيا وجها لوجه في أي مكان تحت إشراف مُعلّم أو أكثر؛ فتقدم أكاديمية التحرير دروسًا مجانية عالية الجودة من خلال موقع يستخدم أساليب الألعاب لزيادة تفاعل الطالب مع الدروس.


اياد عامر الحيالي
بواسطة : اياد عامر الحيالي
مؤسس مدونة رياديين
ومدرب ريادة اعمال
للتواصل: ayadalheali@gmail.com
fin
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-