مدونة رياديين

مدونة إدارية ذات تفكير متقدم تواكب التغييرات المستمرة في بيئة الأعمال هدفها دعم وتمكين مجتمع الاعمال

متابعة المدونة

الارشاد في المشاريع Mentorship

من هو المرشد؟

هو الشخص ذو المعرفة والخبرة الكافية والذي يقوم بتوجيه وإرشاد شخص آخر أو مجموعة من الأشخاص ممن هم أقل معرفة وخبرة في مجال معين. تنشأ العلاقة بين المُوجّه/المرشد (Mentor) و المستفيد من التوجيه (Mentee) في حال رغبة الأول من تقديم التوجيه والإرشاد وحاجة الأخير من تلقي هذا النوع من الدعم، ويشمل مجالات مختلفة مثل التوجيه المهني (Career Guidance)، وتطوير مهارات الإتصال والتفاوض والبيع وقياد الفريق، بالإضافة للدعم النفسي والنمو الشخصي (Indivisual Growth). 

وتعتبر علاقة التوجيه أو الإرشاد (Mentoring or Mentorship) علاقة غير رسمية بالغالب، وتتطلب لقاءات عديدة وخلال فترة زمنية لاتقل عن شهر وقد تمتد لسنوات. 

يختلف هذا النوع من العلاقة عن مفهوم التدريب (Coaching)، والذي يعتبر أكثر تخصصاً وأكثر تركيزاً على تحقيق أهداف محددة في المجال المهني وضمن نطاق العمل. 



فوائد الارشاد لمشروعك

يوفر الارشاد فرصًا للتطوير الشخصي ومجموعة من المزايا الأخرى لكل من المرشدين والمتدربين.

يمكن أن يساعدك الارشاد في تطوير عملك من خلال تحسين التخطيط والأداء والإنتاجية. يمكن أن يوسع شبكات عملك ، مما يمكن أن يساعدك في تحديد الفرص والأفكار والحلول المبتكرة الجديدة لعملك.

فوائد الارشاد للمتدربين

بصفتك متدربًا ، يمكنك الاستفادة من وجود مرشد إذا كنت تحاول بدء عمل جديد أو تتطلع إلى تنمية نشاط تجاري أكثر رسوخا. يمكن لمرشدك تقديم المشورة والدعم والتوجيه ، والتي يمكن أن تساعدك على تحسين مهاراتك في حل المشكلات وتطوير مهارات القيادة. يمكنك مشاركة الأفكار والمشكلات مع معلمك ويمكنه أن يكون بمثابة لوحة صوت لمساعدتك في اتخاذ القرارات بثقة أكبر.

فوائد الارشاد للمرشدين

إذا كانت لديك خبرة في العمل ، فقد تفكر في الاستعانة بمتدرب. يمكن أن يساعدك وجود متدرب في تحسين مهارات الاتصال والقيادة. الارشاد هو أيضًا أداة قيمة في تخطيط التعاقب .

يمكن أن يؤدي إرشاد موظفيك إلى تحسين رضاهم الوظيفي ، والذي بدوره يمكن أن يساعدك في الاحتفاظ بالموظفين الجيدين.
اياد عامر الحيالي
بواسطة : اياد عامر الحيالي
مؤسس مدونة رياديين
ومدرب ريادة اعمال
للتواصل: ayadalheali@gmail.com
fin
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-