مدونة رياديين

مدونة إدارية ذات تفكير متقدم تواكب التغييرات المستمرة في بيئة الأعمال هدفها دعم وتمكين مجتمع الاعمال

متابعة المدونة

ريادة الأعمال الاجتماعية Social Entrepreneurship

تتمتع ريادة الأعمال الاجتماعية بالكثير من المميزات التي تجعلها مختلفة عن ريادة الأعمال الهادفة للربح في العديد من الجوانب.


وقد يختلط الأمر على الكثير منا؛ لذلك يجب تأكيد أن ريادة الأعمال تنقسم إلى 3 أنواع؛ هي (ربحية، اجتماعية، سياسة)، وبطبيعة الحال كلٌ منها يختلف عن الآخر.


ويسلط رواد الأعمال الضوء على مفهوم ريادة الأعمال الاجتماعية، وأهم ما يميزها عن الأنواع الأخرى في مجال ريادة الأعمال.



ما هي ريادة الأعمال الاجتماعية؟

لم نتوصل حتى الآن إلى الرد على سؤال ما هي ريادة الأعمال الاجتماعية؟ وتعريف ذلك المصطلح بشكل واضح وأكثر دقة؛ نظرًا لأنه تعريف حديث الظهور نسبيًا.


ويمكننا القول إن ريادة الأعمال الاجتماعية هي أن يبدأ شخص ما مشروعًا أو ينفذ فكرة من نقطة الصفر؛ لسد حاجات اجتماعية؛ حيث يستخدم فيها رائد الأعمال أساليب إبداعية ومبتكرة لتنميتها؛ وتحقيق تأثير اجتماعي على نطاق واسع، بعيدًا عن التأثير التجاري، الذي يستهدفه رائد الأعمال في المشاريع الربحية. 

ويبرز الفرق هنا بين ريادة الأعمال الاجتماعية والربحية؛ حيث إن الأعمال الربحية يمكنها أن تتنقل حسب تواجد الربح، فيمكن أن تتنقل من مكان إلى آخر سعيًا وراء تحقيق ربح، على عكس الأعمال الاجتماعية؛ التي تستهدف من البداية حل مشكلة ما في منطقة جغرافية معينة.


ريادة الأعمال الاجتماعية الربحية

ليست كل المشاريع الريادية الاجتماعية لا تهدف إلى الربح؛ حيث يوجد بعض المؤسسات الريادية في الإطار الاجتماعي تسعى للحصول على ربح نسبي لتغطية نفقاتها فقط بشكل متوازن؛ فلا يتناقض الربح المادي مع المنفعة العامة في وجهة نظر رواد الأعمال الاجتماعية.

وقد تتجه مؤسسات ريادة الأعمال الاجتماعية إلى تأسيس شركات ربحية لدعم الأهداف الاجتماعية والثقافية لها؛ فعلى سبيل المثال قد تنشئ مؤسسة اجتماعية مطعمًا لتوفير فرص عمل للمشردين، وخدمة هدفها الأساسي وهو توفير الرعاية لهذه الفئة.


مقياس نجاح ريادة الأعمال الاجتماعية

وبخلاف ريادة الأعمال الربحية، فإن العائد المادي لن يكون مقياس نجاح في حالة ريادة الأعمال الاجتماعية؛ لذلك يُقاس أداء ريادة الأعمال الاجتماعية بمدى الأهداف التي نجحت في تحقيقها (الاجتماعية أو الثقافية أو البيئية)، فعلى سبيل المثال يُقاس نجاحها بمدى تخفيفها من الأعباء الواقعة على الفئات الأكثر فقرًا، أو مدى تحسين الرعاية الصحية وتنمية المجتمع.


سمات رائد الأعمال الاجتماعية

لا تختلف كثيرًا سمات رائد الأعمال الاجتماعية عن الربحية، فيجب أن يتمتع بخبرة ومهارة للتعرف على المشكلات المجتمعية وإيجاد حلول مبتكرة لعلاجها.


ويقع على عاتق رائد الأعمال الاجتماعية مهمة كبيرة لبحث المشكلات في بلده، والسعي للخروج بأفكار ابتكارية لعلاجها، فعلى الرغم من أنهم يتشابهون مع رواد الأعمال التقليديين فيما يتعلق بصفات الإبداع والمغامرة والابتكار، إلا أنهم لا بد من أن يتمتعوا بصفات إنسانية عالية وإنكار للذات وحب للعمل الاجتماعي، بالإضافة إلى شعورهم بالالتزام بالمسؤولية الاجتماعية؛ فهم يكرسون يومهم لتبني مشاريع اجتماعية لخدمة الإنسانية بشكل أكثر تطورًا.


اياد عامر الحيالي
بواسطة : اياد عامر الحيالي
مؤسس مدونة رياديين
ومدرب ريادة اعمال
للتواصل: ayadalheali@gmail.com
fin
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-