مدونة رياديين

مدونة إدارية ذات تفكير متقدم تواكب التغييرات المستمرة في بيئة الأعمال هدفها دعم وتمكين مجتمع الاعمال

متابعة المدونة

ماذا يعني الشعار اللفظي (slogan)

كثيراً مايراودنا شعور واحساس غريب عند سماعنا لكلمة "سبيستوووون" فينطلق الطفل الذي بداخلنا ليهتف بأعلى صوت (قناةُ شبابِ المستقبل) ويذكرنا بجميع الأشياء اللطيفة التي عشناها في فترة الطفولة والأحلام الوردية وكوكب مغامرات وكوكب زمردة 😂

وهذا بالفعل ما يُسمى بالشعار اللفظي الذي ينطبع بذاكرتنا بلا وعي كما عمدت الكثير من الشركات على ترك نفس الانطباع الذي تركته فينا قناة سبيستون 😜


فالشعار اللفظي هو شعار أو عبارة لا تنسى تستخدم في سياقات اقتصادية وسياسية وتجارية ودينية وسياقات أخرى كتعبير متكرر عن فكرة أو هدف، بهدف إقناع أفراد الجمهور أو مجموعة مستهدفة أكثر تحديداً. 


ويعرف الشعار بأنه عبارة "قصيرة ومذهلة أو لا تنسى مستخدمة في الإعلان". وعادةً ما يكون للشعار سمات لا تنسى، موجزة جدا وجذابة للجمهور، وهذه الصفات ضرورية جداً في أي شعار، كما أنها ليست سوى عبارة قصيرة. ولذلك، فمن الضروري أن تكون الشعارات لا تنسى، وكذلك عليها أن توجز ما تحاول المنظمة أو العلامة التجارية قوله، وأن تتمتع بالجاذبية لمن تحاول المنظمة أو العلامة التجارية الوصول إليه.



مكونات وصفات الشعار اللفظي

الكلمات: 

يتكون الشعار اللفظي من مجموعة كلمات ويفضّل أن تكون أقل من خمس كلمات وليست أكثر من سبع وكل كلمة يجب التفكير فيها بعناية والاطلاع على مرادفاتها وتكون كلمة قويّة ومحفزة ولا تستخدم كلمات مثل (سنحاول) بل استخدم كلمات مثل (سنفعل).


البساطة: 

من مميزات الشعار الناجح البساطة؛ فلا تحاول أن تكتب شعاراً غامضاً بل اجعله بسيطاً إن سمعه طفل يبلغ سبع سنوات يستطيع فهمه.


سهولة الحفظ: 

من أهمية الشعار هو أن يربطه العميل بمؤسستك فيجب أن يكون الشعار سهل الحفظ حتى يعلق في الذاكرة بشكل سريع.


التميز: 

شعارك يجب أن يكون فريداً مميّزاً يعبّر عنك وحدك ولا يمكنك نسخ شعار من شركة أخرى أو استخدام عبارات مستهلكة مثل (نحن الأفضل – الجودة عنواننا – نضمن لك التميز) كل هذه الشعارات شعارات مستهلكة تستخدمها الألاف من المؤسسات الأخرى؛ اجعل شعارك يحمل فكراً جديداً وألفاظاً جديدة غير مستهلكة.


معبّر وملفت: 

اجعل شعارك يعبّر عن مؤسستك وخدماتك ملفتاً لكل من يراه؛ كل من يقرأه لابد أن يقف معه ويُعجب به؛ اجعله بسيطاً ولكن لا مانع من أن تجعل العميل يفكر قليلاً حتى يصل للمعنى.


استغلال إنجازاتك: 

إذا كان لديك إنجازاً معيناً مثل الجوائز التقديرية أو أراءَ العملاء أو مبيعات معينة يمكنك استخدام هذا في شعارك.


الجدية والمرح: 

الشعار يعبر عنك فإذا كنت تقدم منتجاً هدفه المرح مثل المنتجات الترفيهية أو تنظيم الحفلات فيجب أن يكون شعارك مرحاً أما إن كانت مؤسستك تقدم خدمة مثل ريادة الأعمال فيجب أن يكون شعارك بشكل جدي الشعار يعكس صورتك ويخاطب العملاء عنك.


صلته بمجال عملك: 

يجب أن يكون شعارك معبراً عن مجال عملك وعن القيمة من هذا المجال؛ ويكون الشعار له نغمة أو كاريزما خاصة به مثل لو كانت مؤسستك تقدم تنظيم الحفلات فيكون شعارك عبارة عن كلمات بنغمة وقافية شعرية من يسمعها يعلم مجال عملك منها حتى لو لم يعرف مؤسستك.


ليس تقليدياً: 

أرجوك لا تقل "لسنا الوحدين ولكننا الأفضل" ولا تقل "نحن رقم واحد" فهذه شعارات استهلكت فلا تكرر كلمات الآخرين اجعل شعارك خاص بك وحدك يعبر عنك.


الشعار تسويقياً: 

ضع في اعتبارك دائما إنك تكتب الشعار لينقل صورة معينة للعميل عن مؤسستك فالشعار من أهم الجمل التي تستخدم تسويقيا وتُروج للشركة من خلالها.


البدائل: 

لا تكتب شعار واحداً فقط ثم تكتفى ولكن ضع أمثلةً وأفكاراً كثيرة واجتمع مع فريق العمل واجعلهم يساعدوك في هذا وجمّع الأفكار وطوّرها حتى تصل للأفضل.


حجم الشركة ومكانتها في السوق: 

حجم الشركة هام في وضع الشعار بمعنى أنه لا يمكن أن تكون شركةً جديدةً ناشئةً وتكتب “نحن الأفضل”؛ من شهد لك بهذا؟ هذا الشعار ممكن أن يغضب العميل ولكن في حالة الشركات الكبيرة ذوات الخبرة والاسم يمكنها أن تستخدم مثل هذه الشعارات.


العادات والتقاليد: 

يجب أن يحترم شعارك عادات وتقاليد الدولة التي تشتري ما تقدم من خدمات ومنتجات ويمكنك استخدام هذه العادات في استخراج أفكار للشعار لتقترب أكثر من عميلك وتكون أنت خياره الأول.


امثلة على الشعار اللفظي


اسياسيل

تجمعنا سوى


سبيستون

قناة شباب المستقبل

موصل سبيس
Your Way To Success

وصلة
بكل مكان راحة وأمان


LangMemo
You Know It

مدونة رياديين
تذوق نجاحك!




اياد عامر الحيالي
بواسطة : اياد عامر الحيالي
مؤسس مدونة رياديين
ومدرب ريادة اعمال
للتواصل: ayadalheali@gmail.com
fin
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-