مدونة رياديين

مدونة إدارية ذات تفكير متقدم تواكب التغييرات المستمرة في بيئة الأعمال هدفها دعم وتمكين مجتمع الاعمال

متابعة المدونة

المحيط الأزرق والأحمر (Blue/Red Ocean Strategy)


في مجال التسويق ، تمثل المحيطات الحمراء المنافسة الحالية في مساحة سوق محددة بوضوح. على الجانب الآخر ، تمثل المحيطات الزرقاء مساحة غير معروفة وجديدة للسوق حيث لم تظهر المنافسة بعد.

في مجال الأعمال عادة ما يوجد عالمان: المحيطان الأحمر والأزرق. 


استراتيجية المحيط الاحمر - Red Ocean Strategy

هي استراتيجية تهدف إلى محاربة المنافسين والتغلب عليهم، وعادةً مايكون ذلك في سوق موجود بالفعل بحيث تقوم المؤسسة باستغلال الطلب القائم على المنتجات واستخدام الإستراتيجيات المناسبة لإقصاء المنافسين والحصول على حصة سوقية أعلى، فقد تلجأ إلى تقديم منتجات ذات قيمة عالية للعملاء وبتكلفة عالية كذلك، وقد تلجأ إلى تقديم منتجات ذات قيمة مقبولة لدى العملاء بتكلفة أقل. 

تركّز المؤسسات التي تستخدم هذه الإستراتيجية في تحقيق مزايا للمؤسسة فقط من خلال المنافسة، فعادةً ما يقومون بتقييم ما يفعله المنافسون ويسعون لتقليده ولكن على نحو أفضل للحصول على حصة سوقية أكبر وأرباح أعلى وذلك من خلال التسبب في خسائر للمؤسسات الأخرى.

تمثل المحيطات الحمراء جميع الصناعات القائمة في مساحة سوق معروفة ومحددة جيدًا. هنا ، المنافسة هي العنصر الرئيسي الذي يحدد الشركات التي تفوق على الأخرى على أساس التنافس على حصة السوق المعروفة لكل شركة. والمحيط الأحمر هو إشارة إلى المحيط بالمياه الدامية حيث تتقاتل الأسماك المفترسة على الطعام.

استراتيجية المحيط الازرق - Blue Ocean Strategy

يشير مصطلح "المحيط الأزرق" إلى الجوانب غير المطروقة والخالية من المنافسة في الأسواق. وهذه الاستراتيجية تقوم على الابتكار بهدف تجنّب تكاليف ومخاطر المنافسة، عبر استغلال فرص استكشاف أو التوسّع في أسواق جديدة والبحث عن احتياجات جديدة للعملاء لم يتمّ تلبيتها من قبل، وبالتالي خلق الطلب على منتجات جديدة، وذلك بدلاً من المنافسة على نفس حصة السوق أو تلبية الطلب السائد على الحاجات السائدة للعملاء.

تمثل المحيطات الزرقاء من ناحية أخرى جميع الصناعات التي لا وجود لها اليوم ، أو بعبارة أخرى - مساحة السوق غير المعروفة. هنا ، يتم إنشاء الطلب بدلاً من التنافس عليه. المحيط الأزرق هو إشارة إلى المحيط بالمياه النظيفة دون الكثير من الحركة لأن مصادر الغذاء للأسماك مخفية.

هذا يعني أنه بمجرد استغلال المحيط الأزرق ، فإنه يصبح أكثر دموية ببطء حتى يصبح محيطًا أحمر.



فهم استراتيجية المحيطات الزرقاء والحمراء بالأمثلة

عندما بدأت الساعات الذكية المبكرة في الظهور ، كان المنتج جديدًا وكان المجال عبارة عن محيط أزرق حيث لم يكن العديد من الزبائن يعرفون أنهم بحاجة إلى مثل هذا المنتج. بعد بضعة سنوات ، اصبح بإمكاننا العثور على الكثير من خيارات الساعات الذكية لماركات مختلفة من الهواتف الذكية اليوم. لقد نمت المنافسة في هذه الصناعة مع تزايد عدد الزبائن الذين يبحثون عن هذا المنتج ، حيث أصبحت هذه الصناعة أقرب إلى المحيط الأحمر.


التحول نحو المحيط الأزرق

يمكن إنشاء المحيطات الزرقاء عندما تطلق الشركات صناعات جديدة ، وهو أمر غير شائع جدًا. في كثير من الأحيان ، تأتي المحيطات الزرقاء من داخل المحيط الأحمر عندما تغير إحدى الشركات صناعة موجودة ولكنها تغير منتجاتها وخدماتها بدرجة تجعلها جذابة للجماهير الجديدة.

 

هذا يعني أنه حتى عندما يكون هناك محيط أحمر ، يمكن إنشاء محيط أزرق منه؛ وبالتالي فإن عملية إنشاء المحيطات الحمراء والزرقاء قابلة للتبادل


اياد عامر الحيالي
بواسطة : اياد عامر الحيالي
مؤسس مدونة رياديين
ومدرب ريادة اعمال
للتواصل: ayadalheali@gmail.com
fin
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-