مدونة رياديين

مدونة إدارية ذات تفكير متقدم تواكب التغييرات المستمرة في بيئة الأعمال هدفها دعم وتمكين مجتمع الاعمال

متابعة المدونة

دخل بلا جهد (الدخل السلبي) - Passive Income

الدخل السلبي هو الدخل المنتظم الذي يحصل عليه الفرد من مشروع دون حاجة إلى مشاركة مادية من جانبه أو وجوده الفعلي.

ويختلف الدخل السلبي عن الدخل الإيجابي "النشط " ودخل المحفظة، ورغم اسمه فإنه لا يعني الجلوس دون عمل في انتظار كسب المال، لكن هذا الدخل يتطلب استثمارا ووقتا وأموالا في البداية على الأقل.



مصادر الدخل السلبي

إذا كنت تفكر في الاستثمار السلبي، إليك 8 من أهم مصادر الدخل السلبي، مع شرح لكيفية بدء العمل في كل طريقة:

1. تحقيق الدخل السلبي عبر إنشاء مدونة

تعدّ المدونات واحدة من أسهل وأفضل الطرق لشق طريقك نحو الدخل السلبي، إذ يمكنك إنشاء مدونة والاستفادة من زوارك بطرق متعددة، لتحقيق مصادر دخل مختلفة، تدِّر عليك أرباحًا مستمرة دون توقف. ستحتاج إلى بعض المتطلبات لبدء مدونة خاصة بك مثل: اختيار منصة التدوين المناسبة لك، ثم اختيار تخصص لمدونتك تمتلك فيه خبرة كافية، وشراء نطاق واستضافة لموقعك.

2. التسويق بالعمولة

يعدّ التسويق بالعمولة أحد أهم مصادر الدخل السلبي الجيدّة التي يمكنك الاعتماد عليها، ويقصد بالتسويق بالعمولة تسويق منتج أو خدمة لصالح شخص أو شركة، مقابل الحصول على عمولة متفق عليها مسبقًا، نظير كل عملية بيع تتم من خلال المسوّق لصالح الشخص أو الشركة التي تمتلك هذا المنتج أو تلك الخدمة.

3. إنشاء دورة تدريبية عبر الإنترنت

يمكنك تحويل خبرتك في مجال ما إلى مصدر دخل سلبي من خلال تعليم الأشخاص المهتمين ونقل خبرتك في المجال إليهم. يمكن القيام بذلك من خلال إنشاء دورة تدريبية عبر الإنترنت تتكون من مجموعة من الفيديوهات لتعليم المجال أو المهارة المطلوبة.

لنفترض أنك تمتلك خبرة في مجال التسويق بالعمولة، وترغب في إنشاء دورة تدريبية على الإنترنت، ستحتاج إلى تقسيم محتوى الدورة إلى أجزاء بحيث كل جزء يتضمن بعض الفيديوهات القصيرة لشرحه بالتفصيل، مع التركيز على تغطية جميع الأجزاء المطلوبة لتعلّم المجال، وتحديث المحتوى بشكل دوري والإجابة على تعليقات الطلاب الملتحقين بالدورة.

4. إنشاء قناة يوتيوب

يزور موقع اليوتيوب حوالي 1.9 مليار مستخدم شهريًا من جميع أنحاء العالم، هذا العدد يمثّل نصف مستخدمي الإنترنت تقريبًا. علاوة على ذلك يُرفع 500 ساعة من الفيديوهات كل دقيقة على منصة اليوتيوب، الأمر الذي يجعل فكرة إنشاء قناة يوتيوب من أهم مصادر الدخل السلبي للحصول على أرباح مستمرة.

يكمُّن سر إنشاء قناة يوتيوب ناجحة في إنشاء محتوى مفيد للزوار، والحرص على رفعه بشكل مستمر وثابت. إذا استطعت الالتزام بذلك لفترة طويلة، فستقطف ثمار جهدك بعد فترة، وتتحول قناة اليوتيوب الخاصة بك إلى أحد مصادر الدخل السلبي، التي تحقق لك دخل شهري جيد.

5. إنشاء كتاب إلكتروني

تعدّ الكتب الإلكترونية أحد مصادر الدخل السلبي المميزة التي يمكن الاعتماد عليها في الحصول على أرباح مستمرة لفترة زمنية طويلة، كما يمكنك الاعتماد عليها في التسويق لأعمالك. توجد موضوعات كثيرة ومختلفة يمكنك تحويلها إلى كتاب إلكتروني مميز، ويحتوي على معلومات مفيدة للقارئ.

ننتقل بعد ذلك إلى مرحلة التسويق لكتابك الإلكتروني، فليس من المنطقي أن تستثمر الوقت والجهد في تجهيز محتوى كتابك الإلكتروني وتهمل التسويق، وهو المسئول الأساسي عن تحقيق المبيعات لكتابك الإلكتروني. لذلك من الضروري معرفة أهم طرق التسويق الإلكتروني الشائعة التي يتبّعها أصحاب الكتب  الإلكتروني لتحقيق المبيعات:
  • التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي
  • التسويق عبر مدونتك الشخصية
  • احرص على توافر كتابك الإلكتروني
  • الاستعانة بمسوق رقمي

6. إنشاء متجر إلكتروني

ارتفع حجم مبيعات التجارة الإلكترونية حول العالم حوالي 3 مرات ما بين عامي 2014 و2020، وستشهد التجارة الإلكترونية نموًا سنويًا مع زيادة الاعتماد عليها حول العالم. يمكنك الاستفادة من الاهتمام المتزايد بالتجارة الإلكترونية من خلال إنشاء متجر إلكترونى خاص بك، كمصدر فعّال من مصادر الدخل السلبي التي ستحقق لك أرباحًا لا تتوقف مع الوقت.

7. إنشاء تطبيق على الهاتف

بلغت عائدات التطبيقات في عام 2020 حوالي 582 مليون دولار أمريكي، ويُتوقع أن تصل إلى 935 مليون دولار بحلول عام 2023. تعدّ هذه الإحصاءات مؤشرًا إيجابيًا على جدوى إنشاء تطبيق على الهاتف كمصدر من مصادر الدخل السلبي التي تدر عليك أرباحًا مستمرة.


8. بيع المنتجات الرقمية

المنتجات الرقمية هي أي سلعة غير ملموسة أو مادية تباع على الإنترنت بمقابل مادي. يعدّ بيع المنتجات الرقمية مصدر مربح وفعّال من مصادر الدخل السلبي مقارنة مع المنتجات المادية، وذلك لعدّة أسباب: لا تحتاج إلى التخزين، ولا تتلف مع مرور الوقت، كذلك يمكن للعملاء استلام المنتج الرقمي بشكل فوري بعد شرائه في أغلب الأحيان، لا تكلف مصاريف شحن ويمكن إعادة بيعها أكثر من مرة.

علاوة على ذلك، تعدّ المنتجات الرقمية مثالية تمامًا لفكرة الاستثمار السلبي فهي تحتاج منك فقط في البداية استثمار بعض الوقت والمال والجهد ومع بعض المتابعة في المستقبل ستحقق لك أرباحًا مستمرة لا تتوقف. يوجد العديد من المنتجات الرقمية التي يمكنك بيعها كما يلي:

بيع الصور على الإنترنت

ينشر ملايين الأشخاص حول العالم محتوى جديد على الإنترنت، وبالتالي يحتاج هذا المحتوى بشكل مستمر إلى صور فريدة لتضمينها داخل التدوينات أو استخدامها في أنواع المحتوى الأخرى. وبالتالي يمكنك عرض صورك الفوتوغرافية لبيعها على بعض مواقع الصور مثل: موقع istockphoto وغيرها من المواقع الأخرى.

بيع قوالب الووردبريس

إذا كُنت مطورًا للويب فيمكنك الاستفادة من ذلك من خلال بيع قوالب الووردبريس على الإنترنت على بعض المواقع المتخصصة في عرضها مثل: موقع بيكاليكا وغيرها من المواقع الأخرى.

بيع البرمجيات

إذا كُنت تمتلك الخبرة في الحاسوب وتصميم البرامج فيمكنك إنشاء برنامج للقيام ببعض المهام التي يحتاج إليها المستخدمين مقابل اشتراك شهري أو ترخيص بيع لمرة واحدة.


في الختام، إذا كنت تبحث عن تحقيق الحرية المالية، بإمكانك الاعتماد على مشاريع الدخل السلبي للوصول لهدفك. ومع ذلك، يجب أن تدرك جيدًا أنك ستحتاج إلى بذل مجهود واستثمار وقتك في البداية وبعض المجهود والوقت الإضافي فيما بعد لضمان استمرارية تدفق الأرباح دون توقف.


اياد عامر الحيالي
بواسطة : اياد عامر الحيالي
مؤسس مدونة رياديين
ومدرب ريادة اعمال
للتواصل: ayadalheali@gmail.com
fin
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-