مدونة رياديين

مدونة إدارية ذات تفكير متقدم تواكب التغييرات المستمرة في بيئة الأعمال هدفها دعم وتمكين مجتمع الاعمال

متابعة المدونة

نموذج شخصية العميل (بيرسونا) - Customer Persona Canvas

 



تعريف شخصية المشتري (Buyer Persona) بالتفصيل

سام كوسينيتز من هابسبوت Hubspot عرف شخصية المشتري كما يلي:

شخصية المشتري هي تمثيل/تجسيد شبه خيالي لعميلك المثالي بناءً على أبحاث السوق والبيانات الحقيقية حول عملائك الحاليين.

عند إنشاء شخصية (شخصيات) المشتري الخاصة بك، خد بعين الاعتبار تضمين المعلومات الديموغرافية للعملاء وأنماط السلوك والدوافع والأهداف. كلما كنت أكثر تفصيلا، كان ذلك أفضل.


ما الغرض من تكوين شخصية المشتري (Buyer Persona)

يمكن حصر الغرض العام لتكوين شخصية المشتري في تقديم خدمة أفضل للعميل. ويمكن اعتبار امتلاك شخصية المشتري في ذهنك كمسوق، بمثابة امتلاك مصباح يريك الطريق الذي تسلكه للوصول إلى الهدف في بيئة مظلمة. وبنائك لشخصية المشتري ثم تخيلها تتحدث إليك أقرب ما يكون إلى إجراء محادثة وجها لوجه مع كل فرد من عملائك كيفما كان عددهم وتناقش معهم مشاكلهم، وهمومهم، واهتماماتهم. لتكون لديك الفكرة الأوضح حول ما يريدون الحصول عليه لتعمل أنت على توفيره لهم بينما منافسك ليست لديه أدنى فكرة عن ذلك.


إعداد واعتماد شخصية المشتري ليس حكرا على من يقومون بالبيع فقط بل على المسوق كيفما كان الشيء الذي يقوم بتسويقه. فعلى سبيل المثال يمكن لأصحاب مواقع المحتوى، أو المدونات، أو المواقع الإخبارية أن يعتمدوا على شخصية المشتري ويمكن تسميتها في هذه الحالة باسم شخصية الجمهور “Audience Persona” أو شخصية القارئ (Reader Persona) وإذا كنت تُوفِر على سبيل المثال برنامجا معينا أو منصة ما فيمكنك تسمية هذا العنصر بشخصية المستخدم (User Persona) وهكذا تختلف الأسماء ويبقى الهدف واحد وهو تحديد العميل أو القارئ أو المستخدم المثالي بالنسبة لك وسط الجمهور الكبير في الوسط الرقمي المكتظ.


شخصية المشتري لا تقتصر أيضا على المسوقين فحسب بل يمكن اعتمادها من قبل أي طرف آخر في شركتك أو وكالتك مثل المصممين ومبرمجي المواقع وصفحات الهبوط (Landing Pages) ومنتجي المحتوى ومدراء المشاريع. وعلى هذا الأساس وفرنا لكم قالبا مجانيا يمكنكم تحميله وملأه بالبيانات المطلوبة لإعداد ملف شخصية المشتري بشكل متناسق بغرض مشاركته مع أفراد فريقك أو زملائك في العمل.


كيف يمكن تكوين شخصية المشتري (Buyer Persona)

بينما أنت مهتم ببناء شخصية المشتري الخاصة بك قد تتساءل كيف يمكنك ذلك. أو ما هو مصدر كل تلك المعلومات الدقيقة عن عملائك المثاليين؟ وهذا شيء سهل في الحقيقة. وجمع كل تلك البيانات الدقيقة واستخلاص نتائجها صار أسهل مما كان عليه من قبل، بحيث يمكنك الاعتماد على مجموعة متنوعة من المصادر المتوفرة للعامة وعند أغلب المسوقين لجمع المعلومات المطلوبة.


على سبيل المثال، يمكنك جمع بعض هذه المعلومات من زوار موقعك بالاعتماد على أداة جوجل للتحليلات (Google Analytics). ومما لا شك فيه أن أغلب المسوقين يعرفون جيدا هذه الأداة، وكيفية استخدامها لاستخراج مجموعة متنوعة من البيانات حول الأشخاص الذين يزورون مواقعهم الإلكترونية بما في ذلك البيانات الديموغرافية.


يمكن أيضا الحصول على احصائيات وتحليلات مشابهة تقريبا في كل حسابات الشبكات الاجتماعية. فإذا كانت لديك صفحة فيسبوك على سبيل المثال بها عدد كبير من المتابعين، والذين تعتبرهم عملائك المثاليين أو عملائك المحتملين. فيمكنك الولوج إلى قسم الرؤى أو الاحصائيات (Insights) في صفحتك حيث ستجد الكثير من المعلومات المفصلة حول عملائك. ونفس الشيء تقريبا على منصة إنستغرام، تويتر ولينكدن.


Customer Persona Canvas
نموذج شخصية العميل (بيرسونا)

بواسطة Thomas Papanikolaou
إن نموذج شخصية العميل (بيرسونا) يساعد في التقاط التركيبة السكانية ودراسة نمط حياة المستهلك بغاية انشاء ملف كامل ومفصل عنه لمعرفة رغباته ونمطه الاستهلاكي ثم ربط تلك المعلومات مع مخطط نموذج نموذج لين كانفس ومخطط نموذج العمل التجاري (BMC).

متوفر نموذج شخصية العميل (بيرسونا) باللغة الانجليزية بالصيغ الاتيه:



اياد عامر الحيالي
بواسطة : اياد عامر الحيالي
مؤسس مدونة رياديين
ومدرب ريادة اعمال
للتواصل: ayadalheali@gmail.com
fin
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-